منوعات نجومنا

لقاح جديد لعلاج وباء كورونا

تعمل كبرى الشركات الدوائية في العالم لإيجاد لقاح لفيروس كورونا المستجد، ومن ضمن هذه الجهود، أعلنت شركة “سانوفي باستور”، وحدة تطوير اللقاحات في “سانوفي” وشركة “ترانسليت بيو”(نازداك: TBIO)، الشركة العلاجية للمرحلة السريرية RNA (mRNA)، أنهما ستتعاونان لتطوير لقاح مرشح جديد mRNA مضاد لفيروس كورونا المستجد كوفيد- 19. يعزز هذا التعاون الاتفاق القائم بين الشركتين منذ العام 2018 لتطوير لقاحات mRNA المضادة للأمراض المعدية.

وقد بدأت “ترانسليت بيو” بإنتاج تركيبات mRNA متعددة، وستستخدم منصتها mRNA لاستكشاف وتصميم وتصنيع لقاح مرشح ضد فيروس SARS-CoV-2. وستقدم سانوفي خبرتها الواسعة في مجال اللقاحات، وتوفّر الدعم من خلال شبكات البحث الخارجية الخاصة بها لتطوير اللقاحات المرشحة لمزيد من التطوير المحتمل. وقامت “ترانسليت بيو” بإنشاء كمية تقدّر بـ100غرام من مجموعة التجارب السريرية، من خلال المنصة العلاجية mRNA. ويجري البناء حالياً لمساحة تصنيع مخصصة، من خلال شريك تصنيع تعاقدي لاستيعاب اثنين على الأقل من دفعات الإنتاج بكمية تقدّر بـ250 غراماً شهرياً. واستناداً إلى الجرعة النهائية للاستخدام البشري، فإنَّ منصة mRNA التابعة لشركة “ترانسليت بيو” تترقب أن تحقق وعدها بتلبية الاحتياجات المستقبلية للاستجابة الفعّالة في مواجهة انتشار الوباء.

تعاون وثيق لتطوير لقاح مضادّ لـ”كوفيد-19″

هل يشهد العالم ولادة لقاح جديد لفيروس كورونا؟
هل يشهد العالم ولادة لقاح جديد لفيروس كورونا؟

هذا هو التعاون الثاني بالنسبة لشركة “سانوفي”، في إطار جهودها لتطوير لقاح مرشح جديد مضاد لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19. ففي شباط 2020، أعلنت “سانوفي” عن تعاونها مع هيئة البحث والتطوير الطبية الحيوية المتقدمة، المعروفة باسم “باردا” (BARDA)، للمضي قدماً في لقاح مرشح جديد مضاد لكوفيد-19. ويقضي الاتفاق مع “باردا” أن تشرع سانوفي في تطوير لقاح مرشح مؤلف من البروتين ضد كوفيد-19.

وقال ديفيد لوي، الرئيس العالمي لقسم اللقاحات في شركة “سانوفي”: “نحن ملتزمون بالاستفادة من مختلف الطرق والأساليب؛ لمعالجة الأزمة الصحية العالمية الناتجة عن تفشي فيروس كوفيد-19 من خلال اختبار العلاجات، بالإضافة إلى نوعين من اللقاحات من خلال استخدام منصات مختلفة. نحن نؤمن أنه كلما استكشفنا طرقاً مختلفة، زاد احتمال نجاحنا في تحقيق هذا الهدف”.

وأضاف لوي: “إن امتلاك القدرات الفعلية الكافية سيكون المفتاح لتلبية الطلب الكبير على اللقاحات الذي من المرجح أن نشهده. واستناداً إلى خبرتنا في ظل هذا التعاون القائم حتى الآن، نحن نؤمن بأن منصة mRNA لشركة “ترانسليت بيو” ستساعدنا على تلبية هذه الحاجة”.

من جهته، أكد رونالد رينو، الرئيس التنفيذي لشركة “ترانسليت بيو”، أن فرق الشركة بالتعاون مع فرق “سانوفي باستور”، نجحت في إنتاج البيانات قبل السريرية المشجعة؛ عبر استهداف الأمراض المعدية المتعددة، وذلك في إطار التعاون المستمر في مجال لقاحات mRNA. وهذا النشاط سيشكل أساساً قوياً لجهود البحث المشترك التي بدأناها في مواجهة كوفيد-19؛ للمساعدة في التغلب على هذا الفيروس الذي يشكل تهديداً للصحة العامة”. وأضاف: “جهودنا المشتركة لمكافحة كوفيد-19 سوف تستفيد من منصة “ترانسليت بيو” المبتكرة mRNA إلى جانب خبرات “سانوفي” في مجال اللقاحات والبحوث المستمرة حول كوفيد-19 بهدف تقديم لقاح mRNA الجديد إلى العيادات الطبية بسرعة”.

نبذة عن لقاحات mRNA

 

تعمل اللقاحات عن طريق محاكاة عوامل المرض لتحفيز الجهاز المناعي، وبناء آلية دفاعية تظل نشطة في الجسم لمحاربة حالات العدوى المستقبلية. تقدم لقاحات mRNA نهجاً مبتكراً؛ من خلال إيصال تسلسل النيوكليوتيدات ترميز المستضد أو المستضدات المختارة؛ لقدرتها العالية على إحداث استجابة مناعية وقائية. وتمثل لقاحات mRNA أيضاً بديلاً مبتكراً محتملاً لنهج اللقاحات التقليدية، وذلك لعدة أسباب، منها: فعاليتها العالية وقدرتها على بدء إنتاج البروتين دون الحاجة إلى الدخول النووي، والقدرة على التطور السريع، وإمكانية التصنيع بتكلفة منخفضة والإدارة الآمنة باستخدام آليات التوصيل التي لا تعتمد على الفيروسات. وسيتيح هذا النهج تطوير مناطق مرضية، يعتبر التطعيم بالنسبة لها حالياً خياراً غير قابل للتطبيق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن نقل مستضد مرغوب أو مستضدات متعددة من mRNA دون الحاجة إلى تعديل عملية الإنتاج، ما يوفر أقصى قدر من المرونة والكفاءة في عملية التطوير.

التعاون الذي يجمع سانوفي باستور وترانسليت بيو

في العام 2018، أبرمت “ترانسليت بيو” اتفاقية تعاون وترخيص حصرية مع “سانوفي باستور Inc”، وحدة اللقاحات العالميّة في شركة سانوفي؛ لتطوير لقاحات mRNA لما يصل إلى خمسة مسببات للأمراض المعدية. ويجمع هذا التعاون بين ريادة “سانوفي باستور” في مجال اللقاحات وخبرة “ترانسليت بيو” mRNA في البحث والتطوير. وبموجب هذه الاتفاقية، تُجري الشركتان أنشطة بحث وتطوير مشتركة؛ لتطوير لقاحات mRNA وتطوير منصة لقاحات mRNA خلال فترة بحث تمتد إلى ثلاث سنوات. فقد دفعت ترانسليت بايو وسانوفي باستور قدماً بالتطوير ما قبل السريري لبرامج تلقيح، بما في ذلك فحص وتحسين وإنتاج صيغ خاصة بالـ mRNA وبالجسيمات النانونيّة الدهنيّة LNP عبر أهداف متعددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق